7 يوليو 2024
2 فبراير 2024
يمن فريدم-رويترز
رويترز


أدت الهجمات التي شنها مسلحو الحوثي المدعومين من إيران في اليمن على السفن إلى تعطيل التجارة الدولية على أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ودفعت الهجمات، التي استهدفت طريقا يمثل نحو 15% من حركة الشحن العالمية، العديد من شركات الشحن إلى إعادة توجيه سفنها.

وفيما يلي ردود بعض الشركات على الاضطرابات:

سيارات


GEELY (0175.HK) 

قالت ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين من حيث المبيعات، في 22 ديسمبر، إن مبيعات سياراتها الكهربائية (EV) من المحتمل أن تتأثر بالتأخير في عمليات التسليم.

ميشلان (MICP.PA)

أوقفت أربعة مصانع في إسبانيا مملوكة لشركة صناعة الإطارات الفرنسية الإنتاج في الفترة من 20 إلى 21 يناير بسبب التأخير في تسليم المواد الخام.

سوزوكي (7269.T)

استأنف مصنع إنتاجها في المجر التصنيع في 22 يناير كما هو مخطط له بعد توقف منذ 15 يناير بسبب التأخير في وصول المحركات اليابانية الصنع. وقالت إن طرق الشحن تم تغييرها للمرور حول أفريقيا، مما قد يؤثر على الأسعار.

TESLA (TSLA.O)

ستعلق شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية معظم إنتاج السيارات في مصنعها بالقرب من برلين في الفترة من 29 يناير إلى 11 فبراير بسبب نقص المكونات بسبب التحولات في طرق النقل.

شركة  (VOLCARb.ST)

قالت شركة صناعة السيارات السويدية في 12 يناير إنها ستوقف الإنتاج في مصنعها البلجيكي لمدة ثلاثة أيام بسبب التأخير.

الطاقة

شركة بريتيش بتروليوم (BP.L)

قالت شركة النفط الكبرى في 18 ديسمبر إنها أوقفت مؤقتًا جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر.

EQUINOR (EQNR.OL)

فقد قالت في 18 ديسمبر/كانون الأول إنها غيرت مسار السفن التي كانت متجهة نحو البحر الأحمر.

إديسون (EDNn.MI)

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة يوم 25 يناير/كانون الثاني، إنها بدأت تشهد تباطؤًا في إمدادات الغاز الطبيعي المسال من قطر.

قطر للطاقة

توقف ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم عن إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر رغم استمرار الإنتاج، حسبما قال مصدر كبير مطلع على الأمر لرويترز في 15 يناير.

شركة شل (SHEL.L)

علقت شركة النفط البريطانية الكبرى جميع الشحنات عبر البحر الأحمر إلى أجل غير مسمى، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في 16 يناير. ورفضت شركة شل التعليق.

وقال المدير المالي للشركة في الأول من فبراير/شباط إنه يتخذ قرارات يومية بشأن الشحن عبر البحر الأحمر.

فاليرو إنيرجي (VLO.N)

قالت شركة التكرير الأمريكية يوم 25 يناير إن هجمات البحر الأحمر أدت إلى ارتفاع أسعار شحن النفط الخام.

الخدمات اللوجستية

  (DHLn.DE) 

نصحت الشركة اللوجستية الألمانية، التي لا تشغل السفن ولكنها تستخدمها لنقل الحاويات، في 8 يناير العملاء بإلقاء نظرة فاحصة على كيفية إدارة المخزونات.

FEDEX (FDX.N)

قالت شركة توصيل الطرود الأمريكية العملاقة في 14 يناير إنها لم تشهد تحولًا كبيرًا إلى الشحن الجوي بسبب الاضطرابات في البحر الأحمر.

تجار التجزئة

شركة ADIDAS (ADSGn.DE)

قال الرئيس التنفيذي بيورن جولدن في الأول من فبراير إن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر كانت سلبية على هوامش الربح الإجمالية، مضيفًا أن أسعار الشحن "المتفجرة" تؤدي إلى ارتفاع التكاليف وتأخير الشحن يتسبب في ذلك بعض مشاكل التسليم.

دانون (DANO.PA)

قالت مجموعة الأغذية الفرنسية في ديسمبر/كانون الأول إن معظم شحناتها قد تم تحويلها، مما أدى إلى زيادة أوقات العبور.

وقال المتحدث باسم الشركة إنه إذا استمر الوضع لأكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر، فسوف تقوم دانون بتفعيل خطط التخفيف، بما في ذلك استخدام طرق بديلة.

إيكيا

قالت شركة بيع الأثاث بالتجزئة يوم 15 كانون الثاني (يناير) إن شركة بيع الأثاث بالتجزئة ملتزمة بتخفيضات الأسعار المخطط لها على الرغم من زيادة التكاليف، ولديها مخزون كافٍ لاستيعاب أي صدمات في سلسلة التوريد.

ماركس آند سبنسر (MKS.L)

قال الرئيس التنفيذي لمتاجر التجزئة البريطانية في 11 يناير إن الشركة تتوقع بعض التأخير الطفيف في توصيل الملابس والمنازل بسبب انقطاع الشحن.

NEXT (NXT.L)

قال الرئيس التنفيذي لشركة بيع الملابس بالتجزئة البريطانية في 4 يناير إن نمو المبيعات من المرجح أن يكون معتدلاً إذا استمرت الاضطرابات حتى عام 2024.

PEPCO (PCOP.WA)

حذر مالك باوندلاند في 18 يناير من أن إمداداته قد تتأثر في الأشهر المقبلة إذا استمرت الاضطرابات.

ريمارك

شركة أسوشيتد بريتيش فودز (ABF.L)، قال المدير المالي في 23 يناير إن شركة بريمارك تتعامل مع الاضطرابات من خلال تعديل التوقيتات وتدفق المخزون.

SAINSBURY'S (SBRY.L)

"نحن نتأكد من أننا نخطط لتسلسل المنتج من منطقة آسيا والمحيط الهادئ حتى نحصل على المنتجات بالترتيب الصحيح"، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة، مضيفًا أن العقود طويلة الأجل مع الشاحنين "تخفيف أي تأثير على التكلفة إلى أقصى حد ممكن".

TARGET (TGT.N)

يواجه متجر التجزئة الأمريكي بعض الاضطرابات في الشحنات من الهند وباكستان، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر يوم 12 يناير، واصفًا التأثير بأنه "طفيف" بشكل عام.

توريد الجرارات (TSCO.O)

لقد تأخرت عمليات التسليم لمتاجر التجزئة الأمريكية في أي مكان من يومين إلى أكثر من 20 يومًا، حسبما قال كبير مشغلي سلسلة التوريد بالشركة يوم 12 يناير.

ويليامز سونوما (WSM.N)

يقوم مالك Pottery Barn بإعادة توجيه الشحنات ويعمل على خطط الطوارئ، حسبما صرح الرئيس التنفيذي لـ CNBC في 24 يناير.

آخرون

مجموعة BHP

قالت شركة التعدين الأسترالية العملاقة في 25 يناير إن الاضطرابات تجبر بعض مقدمي خدمات الشحن لديها على اتخاذ طرق بديلة، مثل رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

شركة ELECTROLUX (ELUXb.ST)

أنشأت شركة تصنيع الأجهزة المنزلية السويدية فريق عمل للعثور على طرق بديلة أو تحديد عمليات التسليم ذات الأولوية لمحاولة تجنب الاضطرابات.

وفي الثاني من فبراير/شباط، قال رئيسها التنفيذي إن التكاليف المتعلقة بالتطورات في البحر الأحمر يمكن التحكم فيها. وأضاف: "إذا طال أمد الوضع، فإنني أشعر بقلق أكبر بشأن ارتفاع التكاليف من خطر الاضطرار إلى وقف الإنتاج مؤقتًا".

ESSITY (ESSITYa.ST)

قالت شركة تصنيع العلامات التجارية مثل Libresse وTENA إنها تظل على اتصال مع الموردين المتأثرين لضمان استمرار تدفق البضائع. وفي 25 يناير، قال الرئيس التنفيذي للشركة إنه رأى تأثيرًا سلبيًا على تكاليف الشحن، لكنه لم يتمكن من تحديد حجم هذا التأثير.

EVONIK (EVKn.DE)

قالت شركة تصنيع المواد الكيميائية المتخصصة إنها تعرضت "لتغييرات وتأخيرات في التوجيه خلال مهلة قصيرة"، وكانت تحاول التخفيف من التأثير عن طريق الطلب مبكرًا والتحول إلى الشحن الجوي حيثما أمكن ذلك.

GECHEM GMBH & CO KG

قالت شركة تصنيع المواد الكيميائية الألمانية إنها خفضت إنتاج غسالات الأطباق وأقراص المراحيض نتيجة للتأخير.

شركة KONE (KNEBV.HE)

قالت شركة تصنيع المصاعد الفنلندية إن الوضع قد يؤدي في بعض الحالات إلى تأخير الشحنات، ولكن يجب أن تظل معظم عمليات التسليم لعملائها في الموعد المحدد. وقالت كوني إنها استعدت للاضطرابات من خلال البحث عن طرق وطرق توصيل بديلة.

شركة LEVI STRAUSS & CO (LEVI.N)

تواجه شركة تصنيع الجينز تأخيرات تتراوح بين 10 إلى 14 يومًا في أوقات النقل نتيجة لاستمرار انقطاع الشحن في البحر الأحمر. وقد حولت بعض الشحنات الأمريكية إلى الساحل الغربي، متجنبة البحر الأحمر وقناة السويس.

LOGITECH (LOGN.S)

قال الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع ملحقات الكمبيوتر يوم 23 يناير إن هوامش الربح ستتأثر بارتفاع تكاليف النقل بسبب أزمة البحر الأحمر.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI