2 يوليو 2024
25 نوفمبر 2023
يمن فريدم-متابعات

 

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات في اليمن، والذي يمثل مسحًا شاملا لبيانات الأسر المعيشية من أجل تقييم الظروف المعيشية في اليمن للنساء والفتيات والفتيان.

 

واُجري المسح من أجل الاستفادة من البيانات في وضع السياسات والبرامج وخطط التنمية الوطنية والدولية.

 

ويساعد المسح الذي يوفر بيانات يمكن مقارنتها على المستوى الدولي في التعرف على التقدم المحرز في مجالات وثيقة الصلة بالتنمية البشرية بما في ذلك الصحة والتغذية والتعليم والمياه والصرف الصحي.

 

وتظهر نتائج المسح أن هناك تقدمًا هامشيًا في العديد من المجالات خلال العقد الماضي، وهو مؤشر على أن المساعدات الإنسانية، والمحافظة على نظام تقديم الخدمات قد ساهما في استدامة سبل العيش للسكان على الرغم من مرور ثمان سنوات على الصراع الذي أدى إلى تدمير الاقتصاد وإضعاف النظام الاجتماعي.

 

وقال ممثل اليونيسف في اليمن، بيتر هوكينز، "أن البيانات ذات الجودة ُتعّد ضرورية من أجل التخطيط الفّعال وتحديد الأولويات بغية تعزيز الجهود في المجال الإنساني وفي مجالات السلام والتعافي والتنمية. يمثل المسح العنقودي متعدد المؤشرات المقياس الأساسي الذي يساعد في تقييم التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويشجع في هذه الأثناء على الشمول الاجتماعي لمعظم الفئات الضعيفة".

 

وأظهرت نتائج المسح أن هناك تحسنًا طفيفًا في معدلات وفيات الأطفال حيث انخفضت معدلات وفيات حديثي الولادة من 39 إلى 35 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية وانخفضت معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 44 إلى 41 حالة ُ عزى ذلك إلى التحسن المتواضع في مجال وفاة لكل ألف ولادة حية.

 

وقد يُعزى ذلك إلى التحسن المتواضع في مجال خدمات صحة الأمهات والمواليد، بما في ذلك رعاية الحوامل التي يقدمها العاملين الصحيين المهرة والولادات التي تتم تحت إشراف طبي.

 

على الرغم من ذلك لا زالت جوانب تغذية الأطفال وانعدام الأمن الغذائي على مستوى الأسر المعيشية من بواعث القلق الكبرى حيث أن %49 من الأطفال دون الخامسة يعانون من التقّزم أو سوء التغذية المزمن ويعاني %17 من الأطفال من الهزال أو سوء التغذية الحاد كما واجهت %75 من الأسر المعيشية حالة من حالات انعدام الأمن الغذائي خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

 

لقد أدى الصراع إلى تعطيل العملية التعليمية حيث يتواجد طفل واحد من كل أربعة أطفال (25 %) في مرحلة التعليم الأساسي وأكثر من نصف الأطفال53% في مرحلة الثانوية هم خارج المدارس.

 

ويتم قيد نصف الأطفال فقط في الصف الدراسي الأول في المدارس الابتدائية وتبلغ معدلات إكمال الدراسة %53 فقط في التعليم الأساسي و%37 في التعليم الثانوي.

 

على الرغم من أن المسح قد أشار إلى أن هناك تحسنًا في الوصول إلى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي إلا أن 6 من أصل 10 أفراد في كل أسرة معيشية يستطيعون الحصول على مياه الشرب بكميات كافية و4 من بين كل 10 أفراد في كل أسرة معيشية لديهم مصادر مياه داخل منازلهم.

 

وفي مجال الحماية لدى 29 %فقط من الأطفال دون سن الخامسة شهادات ميلاد صادرة من مصلحة الأحوال المدنية و%16 من الأطفال بين سن 5 إلى 17 عاما منخرطون في عمالة الأطفال.

 

قالت اليونيسف، إنها قدمت الدعم الفني لعملية تنفيذ المسح العنقودي متعدد المؤشرات والذي شمل 20.000 أسرة معيشية وتم تنفيذه خلال الفترة بين يوليو 2022 ومايو 2023 ويُعد مصدر البيانات الأكبر الذي يساعد في توفير البيانات الإحصائية حول النساء والفتيات والفتيان على مستوى المديريات وعلى مستوى الريف والحضر لكافة محافظات اليمن البالغ عددها 22 محافظة.

 

سافرت فرق المسح المكونة من الباحثات المدربات بشكل خاص إلى كافة محافظات اليمن لمقابلة أرباب الأسر والنساء والأطفال (دون سن الخامسة وفي الفئة العمرية 17-5 عامًا) باستخدام 4 استبيانات مختلفة. وقد تم أثناء هذه العملية تنفيذ سلسلة من التدريبات لموظفي الجهاز المركزي للإحصاء لتعزيز القدرات المؤسسية للجهاز.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI