12 سبتمبر 2024
18 أغسطس 2024
يمن فريدم-متابعات
أرشيف


أعلنت شركة بترو مسيلة لإنتاج واستكشاف النفط المملوكة للدولة في اليمن، اليوم الأحد، إيقاف وحدة تقطير الديزل التي يجري تخصيص جزء منها لتزويد محطات توليد الكهرباء بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.

وأوضحت الشركة في خطاب وجهته إلى شركة النفط اليمنية والمؤسسة العامة للكهرباء بساحل ووادي حضرموت أن الإيقاف يعود "لظروف قاهرة" إلى جانب "عدم سحب الكميات المقررة والمتفق عليها، واستلام قيمة التكرير المدعومة ولتقليل الخسائر التي تتحملها الشركة".

وقالت الشركة، إنها تقوم "بتغطية تكاليف الإنتاج والمعالجة والتكرير إلى جانب تشغيل محطة وادي حضرموت الغازية، وهي تكاليف مالية طائلة معظم مدخلاتها يتم استيرادها بالعملة الصعبة وتشمل المواد الكيميائية وقطع الغيار والمستلزمات الأخرى".

وذكرت بترو مسيلة أنها "لا تتلقى أي نفقات تشغيلية من الدولة منذ أكثر من سنتين"، وأكدت أن شركة النفط اليمنية، بفرعيها في الساحل والوادي، "لا تستطيع، في الحالة الراهنة، سحب وتسويق مادة الديزل بصورة اعتيادية ومستمرة"، وهو ما يعني عدم استطاعة بترو مسيلة، "تحمّل التكاليف الباهظة الناتجة عن هذا التوقف".

وينتج حقل المسيلة الذي تديره شركة (بترو مسيلة) الحكومية نحو 100 ألف برميل يوميا مخصصة للتصدير إلى الخارج، كما تشكل إجمالي إنتاج اليمن من النفط الخام في الوقت الراهن مع توقف عدد من القطاعات النفطية عن التصدير.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI