19 سبتمبر 2024
15 سبتمبر 2024
يمن فريدم-متابعات


نفى الفنان اليمني الكبير أيوب طارش عبسي، إمتلاكه حقوق ملكية النشيد الوطني للجمهورية اليمنية.

جاء هذا النفي بعد حملة شنها رواد التواصل الاجتماعي، احتجاجا على حقوق الملكية التي منعتهم من نشره عبر حساباتها الشخصية.

وقال بيان صادر عن مكتب الفنان أيوب طارش، إن "مؤسسة ايوب طارش ليس لها أي حقوق ملكية على النشيد الوطني الرسمي للجمهورية اليمنية الذي تم أداءه وتوزيعه رسميا من قبل الفرقة الموسيقية الرسمية للدولة كون النشيد الوطني ملك للدولة بحسب القانون".

وذكر البيان، أن "التسجيلات المختلفة لـ أنشودة (رددي أيتها الدنيا نشيدي) وبقية الأناشيد الوطنية بصوت وعزف الفنان ايوب طارش فهي أناشيد وطنية (محمية ) بموجب القانون وليست (محظورة ) وهي متاحة للنشر أو الاقتباس او أداءها من قبل آخرين على ان تؤدى كما هي بدون تغيير للكلمات أو اللحن مع كتابة وذكر اسم مؤلف الكلمات واللحن الاصلي وأن لا تستخدم لأغراض تجارية.

وأشار البيان، أن ما يحصل من كتم الأغاني في بعض بلدان العالم لا علاقة لنا به اطلاقا وهي سياسة خاصة بشركة (ميتا - فيسبوك) حيث تقوم بكتم بعض المقاطع الموسيقية التي تتناسب مع سياستها في تلك البلدان التي لاتملك فيها حقوق موسيقى ، مع العلم ان صفحة الفنان أيوب طارش على فيسبوك هي صفحه شخصية لا نجني منها أي عوائد ماليه وتهدف بالدرجة الأولى لحماية الحقوق الفكرية لأعمال الفنان ايوب طارش والتواصل مع جمهوره، على حد قول البيان.

وأكد البيان، أن الفنان أيوب طارش ومنذ استعادة حقوقه الملكية، هي متاحة للجميع لاستخدامها وفق الاستخدام العادل بموجب القانون وبما يضمن الحفاظ على الحقوق الفكرية، مع ذكر و/أو كتابة اسم المؤلف الاصلي للعمل الفني ( الشاعر والملحن ) كحقوق أدبية أبدية غير قابلة للبيع أو التنازل بموجب القانون، وهي محمية بحسب قوانين الملكية الفكرية الدولية، وقانون الملكية الفكرية اليمني.

وسرد البيان ما عانى منه الفنان أيوب طارش من تعرض حقوقه الفكرية ( الأدبية والمالية ) للسرقة وتم استغلالها من دون علمه.

وأورد البيان بعض أعمال الفنان أيوب طارش قبل استعادة الحقوق:

1- فيما يتعلق بحقوق النشر والملكية لانشودة (رددي ايتها الدنيا نشيدي) كانت مسجلة ومملوكة ومرخصة باسم منتحل اسمه:

AdRev for rights holder وانه وصلت عدد المطالبات على هذه الأنشودة إلى 3500 مطالبة بالحقوق والملكية لها (مرفق لكم صورة توضح ذلك).

2- كانتأغنية (طائر أمغرب) ملكيتها وحقوق النشر لجمعية فلبينية اسمها (filscap) كانت تدعي ملكية اللحن وحقوق النشر.

3-هناك الكثير من الأعمال الغنائية تعرضت لسرقة اللحن بشكل متعمد من قبل آخرين وحرفت كلماتها على سبيل المثال لا الحصر (خذني معك ويا حبييبي شتبعك) حرفت إلى (خذني معك ويايسوع المسيح شتبعك) وأغنية (مطر مطر والضبا بينه) حرفت إلى ( مطر مطر والمطر نعمة )، وكذلك بعض الزفات، والأغاني الوطنية.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI