7 يوليو 2024
12 مايو 2024
يمن فريدم-توفيق الشنواح


من عتمة أخبار المآسي التي خلفتها 10 أعوام من الصراع في اليمن، تبزغ أنباء مضيئة أشعلتها كاميرا الفن السابع لتشكل ومضة أمل لعودة الحياة وبهجتها في عروق البلد العاشق للفنون، إذ حصد فيلم "المرهقون" للمخرج الشاب عمرو جمال جائزتين جديدتين في مهرجان "أفلام السعودية" الذي اختتم فعالياته أمس الخميس.

وحقق الفيلم جائزة "النخلة الذهبية" للفيلم الخليجي الروائي الطويل في الدورة الـ 10 للمهرجان التي أقيمت خلال الفترة من الثاني وحتى التاسع من مايو/ أيار الجاري في مدينة الدمام السعودية، كما منحت لجنة التحكيم الممثلة اليمنية عبير محمد جائزتها الخاصة للتمثيل في الأفلام الخليجية عن دورها في الفيلم.

والعمل إنتاج مشترك بين اليمن وشركة صندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام السعودية، وشركة "ستيشن فيلمز" من السودان، وهو من إخراج عمرو جمال الذي شارك في كتابة السيناريو مع مازن رفعت وإنتاج محسن الخليفي ومحمد العمدة، إضافة إلى أمجد أبو العلا.

من واقع الإرهاق

وعلى نطاق واسع تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن خبر التكريم وأنه بمثابة ومضة الأمل الواعد في عتمة البلد الغارق في الصراع، والفيلم الذي تبلغ مدته 91 دقيقة أخذت قصته من الواقع الصعب المعاش الذي يرزح تحته ملايين اليمنيين جراء الحرب التي أشعلها الانقلاب الحوثي عام 2014.

كما يجسد قصة حقيقية لزوجين هما أحمد وإسراء وأولادهم الثلاثة الذين يعيشون في مدينة عدن، حيث تعاني الأسرة أوضاعاً اقتصادية صعبة، وبعد اكتشاف الأم حملها بالطفل الرابع يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض على رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

ويتشارك بطولة الفيلم خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس.

كثير من الجوائز

وحصد الفيلم كثيراً من الجوائز آخرها جائزة لجنة التحكيم الخاصة بـ "مهرجان مالمو" للسينما العربية في السويد أواخر أبريل/ نيسان الماضي، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ 29 لمهرجان "ميد فيلم روما" في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وجائزة الجمهور وجائزة منظمة العفو في "مهرجان برلين" السينمائي الـ 73.

كما فاز بجوائز في مهرجانات بكين وشانغهاي وفالنسيا وغيرها قبل أن يصل إلى السينما، واختير لتمثيل اليمن كأفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز "أوسكار" الـ 96.

ومن المقرر أن يشارك الفيلم في الدورة الـ 50 لـ "مهرجان سياتل" السينمائي الدولي الذي سيقام خلال الفترة ما بين التاسع والـ 19 من مايو الجاري.

(اندبندنت عربية)

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI