14 يوليو 2024
2 يونيو 2024
يمن فريدم-أسوشيتد برس


هبط المسبار الصيني "تشانغ آه - 6" على الجانب البعيد من القمر، الأحد، لجمع عينات من التربة والصخور يمكن أن توفر نظرة ثاقبة على الاختلافات بين المنطقة الأقل استكشافا والجانب القريب الأكثر شهرة.

ووصل المسبار عند الساعة السادسة و23 دقيقة صباحا بتوقيت بكين (2223 بتوقيت غرينتش)، وهبط في حفرة ضخمة تعرف باسم "حوض أيتكين" في القطب الجنوبي للقمر، حسبما قالت وكالة الفضاء الوطنية الصينية.

ومنذ إطلاقه في الثالث من مايو، مر المسبار بمراحل مختلفة، مثل الانتقال من الأرض إلى القمر، والتوقف بالقرب من القمر، والدوران حول القمر قبل الهبوط عليه.

وحسب وكالة الفضاء الوطنية الصينية، من المقرر أن تستخدم مركبة الهبوط ذراعا ميكانيكيا ومثقابا لجمع ما يصل إلى 2 كيلوغراما من المواد السطحية والجوفية على مدار يومين تقريبا.

وهذه المهمة هي السادسة في برنامج "تشانغ آه"، الذي سمي على اسم آلهة القمر الصينية، لاستكشاف القمر. وهي المهمة الثانية المخصصة لجلب عينات من القمر، بعد مهمة "تشانغ آه 5"، التي جلبت عينات من الجانب القريب للقمر عام 2020.

ويعد برنامج القمر جزءا من التنافس المتزايد مع الولايات المتحدة – التي لا تزال رائدة في مجال استكشاف الفضاء – ودول أخرى، من بينها اليابان والهند.

ووضعت الصين محطة فضائية خاصة بها في المدار وترسل أطقما بانتظام إلى هناك، وتهدف إلى إرسال إنسان إلى القمر قبل عام 2030.

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI