14 يوليو 2024
2 يونيو 2024
يمن فريدم-الشرق نيوز
هاتف هواوي P50 Pocket القابل للطيّ - Huawei


شهدت سوق الهواتف الذكية القابلة للطي نمواً بنسبة 49% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة أعلى زيادة في المبيعات على مدار عام ونصف.

ويُعد هذا الارتفاع مدفوعاً بشكل رئيسي بزيادات كبيرة في مبيعات عدد من أجهزة الشركات الصينية، وعلى رأسها هواوي، فقد احتلت لأول مرة المركز الأول في الشحنات العالمية، متفوقة بذلك على سامسونج التي كانت في صدارة السوق خلال السنوات الماضية، وفقاً لأحدث تقرير من مؤسسة Counterpoint Research الإحصائية.

وأشار التقرير إلى أن الانتقال إلى الجيل الخامس من خدمات الهواتف المحمولة كان المحرك الرئيسي لزيادة المبيعات في هواتف هواوي القابلة للطي، إذ زادت مبيعاتها بنسبة 257% على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2024.

وفي 2023، اقتصرت أجهزة هواتف هواوي القابلة للطي على دعم خدمات شبكات LTE فقط، ولكن في 2024 ارتفعت نسبة أجهزتها العاملة بشبكات 5G لتشكل 84% من إجمالي مبيعات هواتفها.

الوصول للقمة

واستطاعت هواوي الوصول لقمة سوق الهواتف القابلة للطي عبر مبيعات هاتفها، Mate X5 المصمم للطي بشكل أفقي، والذي أطلقته في سبتمبر الماضي، إذ نجح في أن يكون من أفضل الهواتف القابلة للطي مبيعاً في السوق الصينية على مدار 9 أشهر متتالية.

كما قدمت هاتفها Pocket 2 المصمم للطي بشكل رأسي، في أبريل الماضي، ما ساهم بشكل كبير في زيادة شحنات هواتفها خلال الربع الأول، وذلك رغم التحديات التي تواجهها الشركة الصينية في تأمين الرقائق الخاصة بتقنية الجيل الخامس، تحت وطأة الحظر الأميركي.

وفي الوقت الذي ركزت فيه هواوي على السوق الصينية، حققت "هونور، و"موتورولا" نمواً كبيراً في الشحنات في الأسواق الخارجية أيضاً، فقد قفزت حصة هونور في السوق العالمية للهواتف القابلة للطي من 3% في 2023 إلى 12% في الربع الأول من العام الحالي، لتصبح ثالث أكبر لاعب في هذا السوق.

كما نمت شحنات هونور بشكل كبير مطلع العام الجاري، حيث أصبح هاتفها HONOR Magic V2 الأكثر شحناً في أوروبا الغربية.

وبالمثل، زادت موتورولا حصتها في السوق العالمية إلى 11% لتحتل المرتبة الرابعة، مع هاتف Razr 40 (المعروف أيضاً باسم Razr 2023) الذي أصبح نموذجاً رائداً في أميركا الشمالية.

رياح التغيير

وركز التقرير على أن الهواتف القابلة للطي بشكل أفقي Fold، مثل تصميم الكتاب، شكلت 55% من شحنات السوق العالمية للهواتف القابلة للطي في الربع الأول من عام 2024، متجاوزة أجهزة الطي بشكل رأسي، وذلك لأول مرة منذ عام 2021 عندما بدأت السوق القابلة للطي في النمو الملحوظ بعد إصدار سامسونج لهاتفها Galaxy Z Flip3.

وتمتعت سوق هواتف الطي الرأسي Flip، التي تقودها بشكل رئيسي سامسونج، بشعبية نظراً لتسعيرها الأكثر ملاءمة، باستثناء السوق الصينية، حيث ركزت شركات مثل هواوي، وهونور، وOnePlus، وVivo على تقديم منتجات جديدة بتصميم "الكتاب" منذ النصف الثاني من العام الماضي.

ورغم الصعود السريع للهواتف القابلة للطي بشكل أفقي، تظل التوقعات عالية لنمو سوق الأجهزة القابلة للطي بشكل رأسي هذا العام.

ومن المنتظر وصول عدد من الأجهزة الجديدة في هذه الفئة من الأجهزة، مثل هاتف سامسونج Galaxy Z Flip6، والذي يتوقع قدومه بأداء موثوق ومحسن، كما تسعى هواوي أيضاً لتحقيق أهداف طموحة مع خطط لإضافة نموذج بسعر منخفض، إلى جانب دخول كلاً من هونور وشاومي المنافسة.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI