7 يوليو 2024
24 نوفمبر 2023
يمن فريدم-الأناضول

 

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، مساء الجمعة، إفراج إسرائيل عن 39 معتقلا، هم 24 امرأة و15 طفلا.

 

جاء ذلك في بيان للنادي غير الحكومي، بعد الإفراج عن أول دفعة أسرى فلسطينيين ضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة بين إسرائيل و"حماس".

 

وأوضح أنه "تم الإفراج عن 39 معتقلا فلسطينيا، بينهم 24 امرأة و15 طفلا في السجون الإسرائيلية".

 

وفي ذات السياق نقلت أطقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مساء الجمعة، 13 إسرائيليا و10 تايلانديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين لدى حركة "حماس"، من قطاع غزة إلى الجانب المصري عبر معبر رفح البري.

 

وأفاد مراسل الأناضول، بأن مركبات تابعة للصليب الأحمر تحمل المحتجزين، وصلت إلى معبر رفح البري، ونقلت المحتجزين إلى الجانب المصري من المعبر.

 

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة للأناضول، إن المحتجزين المفرج عنهم هم: 13 إسرائيليا، و10 تايلانديين، وفلبيني واحد، بإجمالي 24 محتجزا.

 

وأوضحت المصادر، أنه سيتم نقل المحتجزين الإسرائيليين، من مصر إلى معبر كرم أبو سالم على الحدود بين مصر وغزة وإسرائيل، ومنه إلى المناطق الإسرائيلية.

 

وأكدت أن المحتجزين الإسرائيليين المفرج عنهم، سيخضعون لإجراءات طبية من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك)، قبل نقلهم إلى إسرائيل.

 

والمحتجزون التايلانديون والفلبيني، ليسوا ضمن صفقة التبادل الحالية بين إسرائيل وحركة "حماس"، وإنما تم الإفراج عنهم بوساطة قطرية مختلفة، وفق المصادر ذاتها.

 

وفي وقت سابق الجمعة، أنهت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس"، تسليمها محتجزين إسرائيليين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لنقلهم للجانب المصري وتسليمهم لإسرائيل، في اليوم الأول من الهدنة الإنسانية، وفق قناة "الأقصى الفضائية" التابعة لحركة "حماس" عبر منصة "تلغرام".

 

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ).

 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

وعلى مدار 48 يوما الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI