4 يوليو 2024
19 يناير 2024
يمن فريدم-متابعات
الناشطة اليمنية فاطمة العرولي التي أصدر الحوثيون بحقها حكم إعدام


حذر وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، الحوثيين من الإقدام على إعدام الناشطة فاطمة العرولي التي أصدرت محكمة بصنعاء حكما بإعدامها.

وقال الوزير الإرياني في تصريح صحفي، إن الأوامر التي أصدرتها الحوثيون بإعدام فاطمة العرولي ليست الأولى، فقد سبق وأصدروا حكما بإعدام أسماء ماطر العميسي (32) عام، وأم لطفلين، المحتجزة تعسفيا منذ 7 اكتوبر 2016، كما أصدروا أوامر بإعدام الناشطة الحقوقية زعفران زايد رئيس منظمة تمكين، وحنان الشاحذي وألطاف المطري، على خلفية نشاطهن الحقوقي ومواقفهن وآرائهن السياسية المناهضة للحوثيين.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن ومنظمات حقوق الإنسان بتحرك عاجل لإنقاذ حياة فاطمة العرولي، وممارسة ضغط حقيقي لاجبار الحوثيين على إطلاقها وكافة المختطفات والمخفيات قسرا في معتقلاتها.

كما طالب بملاحقة المتورطين في الجرائم والانتهاكات الممنهجة التي تتعرض لها النساء اليمنيات، والعمل على إدراج الحوثيين وقياداتهم في قوائم الإرهاب الدولية.

ووثقت منظمات حقوقية نحو (1800) امرأة معتقلة في سجون الحوثيين، بينهن حقوقيات وإعلاميات وصحفيات وناشطات.

في حين كشف تقرير صادر عن "تحالف من أجل السلام في اليمن" عن ارتكاب الحوثيين أكثر من (1893) واقعة اختطاف وتعذيب واغتصاب نساء من ديسمبر 2017 حتى أكتوبر 2022، بينها اختطاف (504) في السجن المركزي بصنعاء، و(204) فتيات قاصرات، و(283) حالة إخفاء قسري في سجون سرية، و(193) حكم غير قانوني بتهم التجسس والخيانة وتكوين شبكات دعارة والحرب الناعمة، كما سجلت (4) حالات انتحار وقتل تحت التعذيب بينهن (أسماء الجربي، فاطمة المطري)، ومحاولات انتحار فاشلة لعشرات المعتقلات (نجوين العدوفي، أمة العظيم العصيمي).
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI