7 يوليو 2024
31 يناير 2024
يمن فريدم-الحرة-ترجمات


كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طلب من وزارة الخارجية إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن اعتراف أميركي ودولي محتمل، بـ"دولة فلسطين" بعد الحرب في غزة، حسبما قال مسؤولان أمريكيان.

ونقل الموقع عن المسؤولين الأمريكيين، دون أن يكشف هويتهما، قولهما إن دراسة وزارة الخارجية لمثل هذه الخيارات تشير إلى تحول في التفكير داخل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن الاعتراف المحتمل بالدولة الفلسطينية، "وهو أمر حساس للغاية على المستويين الدولي والمحلي" وفق تعبير الموقع.

ولعقود من الزمن، كانت سياسة الولايات المتحدة تؤكد أن قيام دولة فلسطينية ينبغي أن يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال المسؤول الأمريكي لأكسيوس إن الجهود المبذولة لإيجاد طريقة دبلوماسية للخروج من الحرب في غزة فتحت الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من النماذج والسياسات الأمريكية القديمة.

وتربط إدارة بايدن التطبيع المحتمل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بإنشاء مسار لإقامة دولة فلسطينية كجزء من استراتيجيتها بعد الحرب.

وتستند هذه المبادرة إلى الجهود التي بذلتها الإدارة قبل هجوم حركة حماس على مناطق إسرائيلية في 7 أكتوبر، للتفاوض على صفقة مع السعودية تتضمن اتفاق سلام بين المملكة وإسرائيل.

وسبق أن أوضح مسؤولون سعوديون، منذ 7 أكتوبر، أن أي اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل سيكون مشروطاً بإنشاء مسار "لا رجعة فيه" نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقال المسؤول الأمريكي لـ"أكسيوس" إن مسؤولبين من داخل إدارة بايدن يعتقدون أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ربما ينبغي أن يكون الخطوة الأولى في المفاوضات لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بدلاً من أن يكون خطوة أخيرة.

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI