7 يوليو 2024
27 فبراير 2024
يمن فريدم-متابعات
وزارة الخزانة الأمريكية -واشنطن


فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة (OFAC)، بالتنسيق مع المملكة المتحدة، إجراءات ضد نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، محمد رضا فلاح زاده، كما وكذلك عضو في جماعة الحوثي.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان اليوم الثلاثاء، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض عقوبات على مالك ومشغل سفينة تستخدم لشحن السلع الإيرانية التي تم بيعها لدعم كل من الحوثيين وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأشارت الوزارة إلى أن الإيرادات المتولدة من خلال هذه الشبكات غير المشروعة تمكّن الجهود المسلحة التي يبذلها الحوثيون، بما في ذلك العديد من الهجمات الإرهابية في المنطقة باستخدام طائرات وصواريخ متقدمة بدون طيار.

وأكدت أن هذا الإجراء يأتي في أعقاب قيام وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرًا بتصنيف أنصار الله (المعروفين باسم الحوثيين) كجماعة إرهابية عالمية نتيجة لهجماتهم المستمرة وغير المسبوقة على التجارة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن "إجراء اليوم يؤكد تصميمنا على استهداف جهود فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين للتهرب من العقوبات الأمريكية وتمويل المزيد من الهجمات في المنطقة”. "بينما يهدد الحوثيون باستمرار أمن التجارة الدولية السلمية، ستواصل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تعطيل تدفقات التمويل التي تمكن هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

وتم اتخاذ إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي لهيئة مكافحة الإرهاب رقم (13224)، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية ومؤيديها وأولئك الذين يساعدون أعمال الإرهاب. تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني- QF وفقًا للأمر التنفيذي.

وصدر الأمر التنفيذي رقم (13224) بتاريخ 25 أكتوبر 2007، بتهمة تقديم الدعم لمجموعات إرهابية متعددة.

دعم الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس لجهود الحوثيين المسلحة

وقد زود الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس الحوثيين بترسانة متطورة بشكل متزايد من الأسلحة والتدريب على نشر هذه الأسلحة ضد الشحن التجاري والبنية التحتية المدنية في المنطقة.

كما قدم المسؤولون العسكريون الإيرانيون دعمًا استخباراتيًا لاستهداف السفن التي تعبر المنطقة، وقدموا دعمًا رئيسيًا لتمكين الحوثيين من شن هجمات بحرية ضد الشحن الدولي.

ومنذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حاول الحوثيون تنفيذ عشرات الضربات التي استهدفت السفن في المنطقة.

ويشغل محمد رضا فلاح زاده منصب نائب قائد الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس الحالي، بعد أن حل محل مسؤول الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس المعين من قبل الحرس الثوري الإيراني محمد حجازي بعد وفاة حجازي في أبريل 2021.

خدم فلاح زاده كضابط في الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية، والتي كان خلالها شارك في معركة حلب، التي تسببت في دمار هائل وخسائر في صفوف المدنيين.

كما شغل فلاه زاده سابقًا منصب رئيس طرق كربلاء والتنمية الحضرية، وهي شركة تابعة لمقر خاتم الأنبياء للإنشاءات الذي صنفته الولايات المتحدة، وهو تكتل البناء التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي يدير مشاريع تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

تم تصنيف محمد رضا فلاح زاده وفقًا للأمر التنفيذي E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لأنه عمل لصالح أو بالنيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويشارك الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس والحوثيون في بيع السلع الإيرانية للمشترين الأجانب لتوليد إيرادات لتمويل عمليات الحوثيين. يتم توجيه جزء كبير من هذا النشاط من خلال شبكة الميسر المالي الحوثي المقيم في إيران والمدعوم من الحرس الثوري الإيراني سعيد الجمال، والذي قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بإدراجه في 10 يونيو 2021 لدعمه لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

قامت شركة ARTURA (IMO: 9150365)، المملوكة والمدارة من قبل شركة Cap Tees Shipping Co., Limited ومقرها هونغ كونغ، بنقل البضائع الإيرانية لشبكة سعيد الجمل.

وأجرت شركة ARTURA عمليات نقل من سفينة إلى أخرى لاستقبال السلع الإيرانية قبل نقل السلع إلى MEHLE، وهي ناقلة فُرضت عليها عقوبات في 12 يناير 2024 لدورها في بيع السلع الإيرانية لسعيد الجمل. قامت ARTURA بإخفاء هويتها باستخدام اسم سفينة مختلفة، SANAN II، لإكمال بعض شحناتها.

وتم تصنيف شركة Cap Tees Shipping Co., Limited وفقًا للأمر التنفيذي E.O. (13224)، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل.

تم تحديد ARTURA على أنها ملكية مملوكة لشركة (Cap Tees Shipping Co., Limited).

واليوم، يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أيضًا بإدراج إبراهيم النشيري، وهو عضو في جماعة الحوثيين دعم جهود الحوثيين المسلحة، بحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية.

كما تم تصنيف إبراهيم الناشري وفقًا للأمر التنفيذي (13224)، وتعديلاته، لعمله لصالح أو بالنيابة عن أنصار الله، بشكل مباشر أو غير مباشر.

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI