7 يوليو 2024
3 إبريل 2024
يمن فريدم-الشرق الأوسط


أبقت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج "أوبك بلس" في اجتماعها، الأربعاء، في فيينا، على مستويات الإنتاج دون تغيير.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، إن اللجنة الوزارية التي انعقدت برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، استعرضت في اجتماعها الثالث والخمسين، بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من عام 2024، ونوهت بمستوى الالتزام المرتفع من جانب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول من خارجها، الأطراف في إعلان التعاون.

ورحبت اللجنة، وفق البيان، بتعهد العراق وكازاخستان بتحقيق الامتثال الكامل لحصص الإنتاج، وتعويض زيادة الإنتاج.

كما رحبت اللجنة أيضاً بإعلان روسيا أن تعديلاتها الطوعية في الربع الثاني من عام 2024 ستستند إلى حجم الإنتاج عوضاً عن حجم الصادرات.

وأوضح البيان أن الدول المشاركة "التي تجاوز إنتاجها السقف المتفق عليه، ستقدم خلال أشهر يناير وفبراير ومارس، من عام 2024، خططها التفصيلية للتعويض للأمانة العامة لـ(أوبك) بحلول 30 أبريل/ نيسان 2024".

وقال البيان: "ستواصل اللجنة مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو/ حزيران 2023، وكذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنها عدد من الدول الأعضاء في (أوبك) والدول المشاركة من خارجها، في أبريل 2023، والتعديلات التي تلت ذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وفبراير 2024".

كما ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق، منوهة، في ذلك، باستعداد الدول الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون للتعامل مع مستجدات السوق، وجاهزيتها لاتخاذ تدابير إضافية، في أي وقت، مُستندة، في هذا، إلى التماسك القوي بين الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة من خارجها، وفق ما جاء في البيان.

ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة الوزارية في الأول من يونيو المقبل.

وكان تحالف "أوبك بلس" قد قرر مؤخراً تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى يونيو المقبل.

وارتفعت أسعار النفط هذا العام مدعومة بنقص في الإمدادات وهجمات على بنية تحتية للطاقة في روسيا والحرب في الشرق الأوسط.

وجرى تداول خام برنت فوق مستوى 89 دولاراً للبرميل خلال تعاملات جلسة الأربعاء، ارتفاعا من 77 دولاراً في نهاية 2023.

واتفق أعضاء "أوبك بلس" الشهر الماضي على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لدعم السوق.

وعندما ينتهي قرار الخفض الطوعي في نهاية يونيو المقبل، من المقرر أن ينخفض ​​إجمالي التخفيضات من "أوبك بلس" إلى 3.66 مليون برميل يومياً حسب المتفق عليه في خطوات سابقة بدأت في عام 2022.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI