7 يوليو 2024
7 مايو 2024
يمن فريدم-متابعات


دعت المنظمة الدولية للهجرة إلى تمويل عاجل لدعم برنامجها للعودة الإنسانية الطوعية في اليمن لتسهيل عودة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية بشكل آمن وطوعي.

وبحسب المنظمة يواجه برنامج العودة الإنسانية الطوعية تحديات بالغة فيما يخص التمويل، حيث استُنفِدت الموارد في الربع الأول من عام 2024 بسبب الإقبال الهائل على هذه المساعدة.

وذكرت المنظمة " وبالرغم من نجاح رحلات العودة من صنعاء وعدن لحوالي 6.600 مهاجر في عام 2023، و2.300 مهاجر في وقت سابق من هذا العام، تظل هناك حاجة إلى تمويل إضافي عاجل لتلبية الاحتياجات المتصاعدة للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في مأرب وخارجها".

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، مات هوبر، "مع استمرار ارتفاع تدفقات الهجرة، وصل الطلب على خيارات العودة الآمنة والكريمة للمهاجرين إلى مستويات حرجة".

وأضاف: "بدون دعم وتمويل فوري، فإن هذا البرنامج الحيوي معرض لخطر التوقف، مما يترك الآلاف من المهاجرين الضعفاء عالقين في ظروف محفوفة بالمخاطر، ويعاني العديد منهم من انتهاكات خطيرة للحماية".

وحثت المنظمة الدولية للهجرة أصحاب المصلحة على إعطاء الأولوية لحماية حقوق جميع المهاجرين في اليمن، مؤكدة أن برنامج العودة الإنسانية الطوعية يتطلب بذل جهود تعاونية بين السلطات وزيادة الدعم المقدم من الجهات المانحة لتسهيل المزيد من عمليات العودة الآمنة والكريمة.

كما دعت المنظمة الدولية للهجرة الشركاء وأصحاب المصلحة إلى ضمان استمرارية تقديم الرعاية للمهاجرين بعد عودتهم إلى بلدانهم الأصلية من خلال تنفيذ التدخلات الإنسانية، وأنشطة الحماية، وتقديم مساعدة إعادة الإدماج، لتعزيز القدرة على الصمود والاكتفاء الذاتي.

ويعد اليمن منذ فترة طويلة نقطة عبور ووجهة أساسية يقصدها المهاجرون الآملون في إيجاد ظروف معيشية أفضل في دول الخليج. وعلى الرغم من الصراع المستمر الذي مضى عليه قرابة عقد من الزمن، إضافةً إلى التوترات الأخيرة في البحر الأحمر، تضاعفت الأعداد السنوية للمهاجرين الوافدين إلى اليمن ثلاثة أضعاف من عام 2021 إلى عام 2023، حيث ارتفع العدد من حوالي 27.000 إلى أكثر من 90.000 مهاجر.

ومن المتوقع أنه في عام 2024، سيكون هنالك أكثر من 300,000 مهاجر - معظمهم من الصومال وإثيوبيا - بحاجة إلى المساعدات الإنسانية وخدمات الحماية، وبالأخص النساء والفتيات.

وتتعاون فرق المنظمة الدولية للهجرة في اليمن وإثيوبيا بشكل وثيق لتسهيل عودة أكثر من 1.700 مهاجر ينتظرون دعم العودة الإنسانية الطوعية بشكل عاجل.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI