7 يوليو 2024
18 مايو 2024
يمن فريدم-CNBC عربية


ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات، الجمعة 17 مايو/ أيار، عند التسوية مدعومة بإجراءات التحفيز الصينية، مسجلة مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، بفضل تجدد الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية، كما اخترقت الفضة حاجز 30 دولاراً للأونصة في أعلى مستوى خلال 11 عاماً.

وارتفعت الأسعار الفورية للذهب إلى 2414.41 دولار للأونصة، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب خلال تعاملات الجمعة عند التسوية بنسبة 1.3% إلى 2417.40 دولار.

وقال رئيس استراتيجيات السلع الأولية لدى TD Securities، بارت ميليك، لشبكة CNBC: "الذهب يتحرك نحو الأعلى على الرغم من (ارتفاع) الدولار والعوائد ... أعتقد في هذه الحالة أن التحفيز الصيني ساعد، حيث نرى أيضاً أن المعادن (الأساسية) الأخرى تحقق أداءً جيدًا للغاية".

وارتفعت السوق بعد أن أعلنت الصين عن خطوات "تاريخية" لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات المتضرر من الأزمة، وهو مستهلك رئيسي للمعادن الصناعية وكذلك الذهب. وارتفعت أسعار السبائك بنسبة 2% حتى الآن هذا الأسبوع.

وقال ميليك: "في نهاية المطاف، يستجيب الذهب لفكرة أن تضخم أسعار المستهلكين ربما يكون تحت السيطرة... أي حديث عن فترة طويلة من ارتفاع أسعار الفائدة سيتم تخفيفه".

ويتوقع المتداولون تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية تقريباً من الفدرالي الأميركي هذا العام، مع كون اجتماع نوفمبر/ تشرين الثاني هو نقطة البداية الأكثر ترجيحاً.

ويميل انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز جاذبية السبائك التي لا تدر عائداً.

وفي السوق الفعلية، كان التجار يقدمون أقساط تأمين أقل في الصين وخصومات أكبر في الهند هذا الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، حصلت الفضة والبلاتين على دعم من ارتفاع أسعار الذهب والمعادن الأساسية.

وقال ميليك: "في أي وقت نتحدث فيه عن تحفيز الصين، فإن ذلك يعزز أسواق البلاتين".

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.6% إلى 30.66 دولار للأونصة بعد أن تجاوزت مستوى المقاومة الرئيسي البالغ 30 دولاراً. آخر مرة وصلت فيها الفضة إلى مستوى 30 دولاراً كانت في أوائل عام 2021، لكن الحفاظ عليه لفترة طويلة استعصى عليها لأكثر من عقد من الزمن.

وزاد البلاتين 1.8% إلى 1076.05 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في عام يوم الخميس. وارتفع المعدن 8% حتى الآن هذا الأسبوع بسبب استمرار العجز الهيكلي.

وارتفع البلاديوم 1.3% إلى 1006.95 دولار.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI