19 أغسطس 2024
14 يوليو 2024
يمن فريدم-متابعات


حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، من تزايد خطر الفيضانات، خاصة في المناطق الساحلية والمنخفضة لليمن من يوليو إلى سبتمبر.

وبحسب تحديث جديد للفاو فإن شهر يوليو يسجل، على وجه الخصوص، هطولًا كبيرًا للأمطار في العديد من مناطق البلاد.

وأشار المنظمة الأممية إلى أنه "يمكن لعوامل مثل هطول الأمطار الغزيرة، وعدم كفاية أنظمة الصرف الصحي، وإزالة الغطاء النباتي، وغيرها من الظروف البيئية أن تساهم في حدوث الفيضانات المفاجئة. ويؤدي التعرض الناتج عن ذلك للموارد الزراعية الضعيفة إلى تفاقم التهديد الذي يواجه الأمن الغذائي".

ووفق التوقعات سيستمر زيادة هطول الأمطار مع توقع ارتفاع مستويات هطول الأمطار اليومية، لتصل إلى قيم تراكمية تتجاوز 200 ملم في مناطق مثل محافظة إب، من المتوقع أن تتلقى المرتفعات الوسطى وأجزاء من المرتفعات الجنوبية غزارة هطول الأمطار في الفترة القادمة.

ومن المتوقع أن تتلقى مناطق مثل محافظة حضرموت، والتي عادة ما تشهد الحد الأدنى من هطول الأمطار، هطولًا كبيرًا يقارب 40 ملم، و يمكن أن تؤدي توقعات الأرصاد الجوية هذه، إلى جانب الخصائص الطبوغرافية المائية لمستجمعات المياه المنخفضة والساحلية، إلى عودة ظهور الفيضانات المفاجئة، مع احتمالات متفاوتة عبر مناطق مختلفة.

وستبقى درجات الحرارة مرتفعة في أيام معينة خلال فترة العشرة أيام القادمة، وإن كانت أقل عموماً مما كانت عليه في الفترة السابقة.

ووفق التوقعات ستشهد بعض المناطق درجات حرارة تتجاوز 44 درجة مئوية، وتحديداً المناطق الشمالية من محافظتي حضرموت والمهرة، بالإضافة إلى المناطق الساحلية في لحج. كما سيتم تسجيل درجات حرارة حوالي 40 درجة مئوية في مواقع مختلفة على طول البحر الأحمر (مثل الحديدة وحجة) وخليج عدن (لحج)، والمناطق الداخلية من شبوة ومأرب والجوف وحضرموت والمهرة. .

وستواصل منظمة الأغذية والزراعة، والشركاء المحليون إعطاء الأولوية لجمع البيانات على مستوى الأرض حول أنماط هطول الأمطار والمخاطر المحتملة.

يعد نشر هذه المعلومات أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز قدرة المجتمعات التي تعتمد على الزراعة على التكيف مع المناخ.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI