25 أغسطس 2024
16 يوليو 2024
يمن فريدم-متابعات
وكالة سبأ


أطلقت السلطة المحلية في محافظة مأرب، خطة الاستجابة الانسانية للعامين 2024- 2025، بحضور منظمات أممية وإقليمية ودولية.

وأوضحت الخطة أن الأزمة الإنسانية في محافظة مأرب تعد الاسوأ على مستوى اليمن بعد 9 سنوات من الحرب، حيث تواجه نسبة عالية من الاشخاص الموت والجوع والأمراض، ومئات الآلاف من الاشخاص على بعد خطوة واحدة فقط من الموت جوعا.

ولفتت الخطة إلى أنه جرى تصنيف محافظة مأرب ضمن المرحلة الرابعة من نظام التصنيف المرحلي المتكامل للعام 2024، حيث استعرضت عرضاً دقيقاً للوضع الإنساني في المحافظة بالأرقام والنسب، إلى جانب احصائيات دقيقة عن سكان المحافظة التي تعتبر أكبر تجمع للنازحين في اليمن، حيث بلغوا حتى الان 3 ملايين و 59 ألف و 752 نسمة، منهم 2 مليون و 134 ألفا و 497 نازحا ونازحة، و 531003 مجتمع مضيف، إلى جانب 37 الفا و 541 مهاجرين أفارقة، فيما قدمت الخطة مصفوفة من الاحتياجات الانسانية على مستوى كل قطاع من القطاعات الإنسانية الأساسية.

بدوره أكد وكيل المحافظة عبدربه مفتاح، أن التجمع السكاني الكبير في مأرب شكلت احتياجاته المتزايدة تحدياً كبيراً على السلطة المحلية خلال السنوات الماضية، وزادت التحديات مع تزايد الاحتياجات واستمرار النزوح إلى المحافظة في ظل التراجع الكبير للتدخلات الإنسانية لشركاء العمل الإنساني بسبب نقص التمويل.

وأشار إلى أن هذه الخطة تعتبر إطار لتفعيل الشراكة مع شركاء العمل الإنساني وتحديد تدخلاتهم الإنسانية على ضوء الخطة التي تبرز أهم الاحتياجات في مختلف القطاعات وبشقيها الاحتياجات المتعلقة بالتدخلات الطارئة والاحتياجات المتعلقة بالبعد التنموي والمستدام التي تساعد السكان على الصمود وتمكن من التعافي بعد الحرب.

وأكد مفتاح، استمرار السلطة المحلية في تقديم كافة التسهيلات لشركاء العمل الإنساني من أجل تخفيف معاناة السكان والإستجابة لاحتياجاتهم والتخفيف من كارثة الأزمة الإنسانية.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI