21 سبتمبر 2024
20 سبتمبر 2024
يمن فريدم-مونت كارلو


أعلنت شركة ستارلينك عن تفعيل خدمتها للانترنت الفضائي في الأراضي اليمنية، في خطوة تجعل من اليمن الذي يعيش صراعات إقليمية في ظل الحرب المفتوحة بين إسرائيل والحوثيين، أول بلد في الشرق الأوسط يتمكن من استخدام هذه الخدمة.

من جهته، أكد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركة ستارلينك، من خلال منشور على منصة إكس أن خدمات ستارلينك للانترنت الفضائي أصبحت متاحة حالياً في اليمن، كما نشر خريطة تظهر اليمن على أنه البلد الوحيد في المنطقة الذي يستفيد من خدمات ستارلينك.

واشنطن تبارك الخدمة.. ولكن ذلك لم يعجب الحوثيين

قامت السفارة الأمريكية في اليمن بتقديم التهنئة لحصول البلاد على هذه الخدمة، خاصة في المناطق النائية التي تعاني من انقطاع شبه تام للاتصالات وخدمات الانترنت.

ووصفت السفارة في منشور لها على منصة إكس هذه الخطوة بالـ "إنجاز الذي يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصا جديدة وتدفع عجلة التقدم".

ومن المعروف أن خدمة ستارلينك تتيح اتصالات أسهل بالانترنت في المناطق التي تعاني حروباً ونزاعات تتسبب بتعطيل أو توقيف خدمات الاتصالات والانترنت، حيث تتصل شبكة ستارلينك بأقمار صناعية ذات مدار أرضي منخفض لتزويد خدماتها.

من جهتها، انتقدت جماعة أنصار الله الحوثيين التهنئة الأمريكية من جهة، وإطلاق خدمة ستارلينك في اليمن من جهة أخرى والتي تعتبرها وسيلة للتجسس على اليمنيين.

واعتبرت الجماعة أن مبادرة واشنطن بالتهنئة هي بمثابة دليل على "علاقة إطلاق ستارلينك بالحرب التي تشنها أمريكا على اليمن مما يهدد بتوسيع رقعة الصراع لتطال مدارات الفضاء الخارجي لأول مرة في التاريخ".

كما يخشى الحوثيون بأن إطلاق الخدمة من شأنه أن يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني، ويشكل رقابة وتقويض على البيانات الخصوصية سواء للجماعة أو لليمنيين بشكل عام، كما دعت الجماعة المواطنين في اليمن إلى تجنب استخدام هذه الخدمة.

يجدر الذكر أن الحوثيين في اليمن ما زالو يسيطرون على مزود الانترنت في البلاد ويفرضون رقابة شديدة على خدمة الانترنت والاتصالات.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI