7 يوليو 2024
14 مارس 2024
يمن فريدم-متابعات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن مجال الوسلطة في اليمن أصبح أكثر تعقيدا.

وأضاف غروندبرغ في احاطته أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس "كنا نأمل - وتوقع اليمنيون كذلك - أنه بحلول شهر رمضان هذا العام، سنتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وبشأن تدابير تحسين الظروف المعيشية في اليمن".
 
وأعرب غروندبرغ عن قلقه بشأن تأثير التطورات الإقليمية على اليمن، وعن مخاطر استمرار النمط التصعيدي الحالي على جهود وساطة السلام في اليمن، وعلى حسابات الأطراف وأولوياتها التفاوضية مع تداخل المصالح المختلفة.
 
وأكد غروندبرغ إلتزامه بمواءمة جهوده مع الأولويات التي حددها اليمنيون من أجل اليمن. وأشار غروندبرغ إلى أنه خلال تفاعلاته مع أصحاب المصلحة اليمنيين، سمع بشكل متكرر رسالة مفادها أن احتياجات وأولويات اليمنيين لم تتغير حتى مع تصاعد التوترات الإقليمية، بل أصبحت أكثر إلحاحًا.
 
وأشار  إلى أنه منذ الإحاطة السابقة، اجتمع فريقه مع مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في عدن وتعز، لتأسيس مبادرات مستقبلية تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني. 

وشدد غروندبرغ أيضًا على ضرورة حفاظ الأطراف على خطوط تواصل مفتوحة وإبقاء تركيزهم على تحقيق نتائج ملموسة تصب في مصلحة اليمنيين.
 
وخلال إحاطته سلط غروندبرغ الضوء أيضًا على تجدد الاهتمام بمسألة فتح الطرق بناء على العمل الدءوب للمجتمع المدني والوسطاء المحليين، الأمر الذي أفضى إلى إعادة فتح طريق حيفان في محافظة تعز، مشيرًا إلى أن هذا التطور يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح. 

وأضاف إن هذا التقدم ليس كافيًا ويحتاج للبناء عليه. 

وأكد أيضًا أن دعم حرية حركة الأشخاص والبضائع عبر اليمن يظل أولوية قصوى لمكتبه، وأنهم على استعداد لتقديم المساعدة للأطراف حسب الحاجة".

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI