7 يوليو 2024
16 إبريل 2024
يمن فريدم-الحرة

 

وجهت إسرائيل "رسائل" من وراء الكواليس إلى دول عربية، مفادها أنها "لن ترد على الهجوم الإيراني بما يعرضها أو يعرض أنظمتها للخطر"، حسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء.

وأضاف التقرير أن إسرائيل "التزمت أمام الولايات المتحدة بإحاطتها علما قبل الرد، لتجنب وضع تكون فيه القوات الأميركية في خطر دون استعداد مسبق".

كما أشارت مصادر مطلعة للهيئة، إلى أن هذا الالتزام جاء في أعقاب "تحفظ واشنطن على عدم إبلاغها مسبقا" بشأن الاغتيال المنسوب لإسرائيل للقائد في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، محمد زاهدي، مطلع الشهر الجاري في العاصمة السورية دمشق.

وأكد رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هليفي، أنه سيكون هناك "رد" على الهجوم بالمسيرات والصواريخ الذي تعرضت له بلاده من إيران. 

واتصل زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس الأميركي، النائب ستيف سكاليس، برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، معربا عن دعمه "لأي قرار" ستتخذه إسرائيل في أعقاب الهجوم الإيراني.

وأطلع النائب سكاليس رئيس الوزراء على عزمه طرح سلسلة من القرارات ضد إيران ولصالح إسرائيل في الكونغرس.
 
وعلى الحدود اللبنانية، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات على مبنى عسكري في منطقة ميس الجبل "تواجد فيه عناصر تابعة لمنظمة حزب الله المصنفة على قائمة الارهاب إلى جانب مبنى عسكري آخر تابع للمنظمة" في منطقة طير حرفا بجنوب لبنان.

وبالتوازي، تستمر الحرب في قطاع غزة، حيث أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، جلسة للتحضير للعملية العسكرية المخطط لها في رفح، وتم دراسة سلسلة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها مع التركيز على إجلاء المدنيين وتوسيع الأنشطة المتعلقة بإيصال المواد الغذائية والمعدات الطبية إلى غزة. 

وفي الضفة الغربية، تستمر اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في أعقاب مقتل فتى إسرائيلي.

ودانت السفارة الأميركية في القدس، بشدة مقتل الإسرائيلي بنيامين أحيمائير البالغ من العمر 14 عاما، وأعربت أيضا عن بالغ قلقلها إزاء أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.

ودعت واشنطن، السلطات إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين.

وقتل، الأحد، في خربة الطويل بقضاء نابلس في الضفة الغربية، فلسطينيان، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي ومستوطنين.

وكانت مقاطع مصورة قد نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تتهم الجنود بحماية للمستوطنين أثناء إحراقهم للممتلكات الفلسطينية. وقال ناطق باسم الجيش إنه سيتم فحص ملابسات الحادثة.

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI