7 يوليو 2024
15 مايو 2024
يمن فريدم-اندبندنت عربية


بدأت أوكرانيا تقنيناً طارئاً للتغذية بالتيار الكهربائي الثلاثاء بعدما أصبحت البلاد عاجزة عن التصدي لانخفاض درجات الحرارة جراء ضربات روسية مستمرة منذ أسابيع على محطات الطاقة، وفق ما أعلنت شركة "أوكرينيرغو" المشغلة للقطاع.

منذ أشهر تشن روسيا ضربات تعد من الأكثر تدميراً على منشآت الطاقة الأوكرانية، ما أدى إلى تدمير مرافق رئيسية وإجبار أوكرانيا على استجرار الكهرباء من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة لتلبية الطلب.

وجاء في منشور للشركة المشغلة على تلغرام "من الساعة 21:00 وحتى الساعة 24:00 (18:00-21:00 توقيت غرينتش)، ستضطر أوكرينيرغو لفرض تقنين طارئ في كل مناطق أوكرانيا".

ظلام دامس

وأضافت "السبب في ذلك هو نقص كبير في الكهرباء تعاني منه الشبكة نتيجة ضربات روسية وزيادة الاستهلاك بسبب موجة البرد".

في العاصمة كييف قالت السلطات إن الكهرباء انقطعت عن 10 في المئة من الأسر.

وأظهرت لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من مدينة لفيف الغربية مباني وشوارع غارقة في ظلام دامس في وسط المدينة.

وقالت أوكرينيرغو إن إمداد الشركات بالكهرباء سيخضع لتقنين الأربعاء طوال اليوم.

بلينكن: "يجب أن تدفع" روسيا ثمن ما دمرته

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء أن على المجتمع الدولي أن يجبر روسيا على دفع ثمن الدمار الذي خلفته في أوكرانيا خلال أكثر من عامين من الحرب.

وقال بلينكن في كلمة ألقاها في أوكرانيا "ما دمره (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، يجب أن تدفع روسيا لإعادة بنائه"، مضيفاً "منحنا الكونغرس سلطة الاستيلاء على الأصول الروسية في الولايات المتحدة، ونحن ننوي استخدامها".

وتعهّد وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارة الثلاثاء إلى العاصمة الأوكرانية بأن تدعم الولايات المتحدة كييف حتى "ضمان" أمنها في مواجهة روسيا.

وقال بلينكن خلال كلمة ألقاها أمام طلاب في كييف "جئت إلى أوكرانيا حاملاً رسالة: أنتم لستم وحدكم". وأضاف "الولايات المتحدة معكم منذ اليوم الأول"، وتابع "سنبقى معكم حتى ضمان أمن أوكرانيا وسيادتها وقدرتها على اختيار مسارها".

وكان بلينكن أكد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اجتماعهما الثلاثاء في كييف أن "المساعدة في طريقها الآن وستحدث فارقاً حقيقياً ضد الهجوم الروسي في ساحة المعركة". وقال إن "قسماً منها وصل، وسيصل المزيد".

الرئيس الأوكراني يزور مدريد

ويقوم الرئيس الأوكراني الجمعة بزيارة رسمية إلى مدريد كما أعلن القصر الملكي الإسباني الثلاثاء.

وسيستقبل العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس زيلينسكي صباحاً قبل تنظيم غداء رسمي على شرفه في القصر الملكي في مدريد.

وذكرت صحيفة "إيل باييس" أن زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سيوقعان خلال هذه الزيارة اتفاقاً أمنياً ثنائياً يهدف إلى ضمان توفير دعم عسكري إسباني لكييف.

أوكرانيا التي تسعى إلى تعزيز تحالفاتها مع الدول الغربية في وقت تشن فيه موسكو هجوماً في شمال شرق البلاد، وقعت اتفاقات أمنية ثنائية مع عدة دول بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وفي نهاية أبريل/ نيسان، قررت إسبانيا إرسال صواريخ لأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" لأوكرانيا.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI