5 يوليو 2024
23 مايو 2024
يمن فريدم-متابعات

 

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، عن تعيين اليابانية ماري ياماشيتا نائبا لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA).

وتأتي السيدة ياماشيتا خلفا لفيفيان فان دير بير من هولندا الذي تم تعيينه نائبا للممثل الخاص لشؤون الحماية والعمليات في بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

بحسب بيان رسمي، تجلب السيدة ياماشيتا إلى هذا المنصب مجموعة واسعة من الخبرة في الأمم المتحدة بناءً على مسيرة مهنية تمتد لأكثر من 30 عامًا من العمل في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والعلاقات الخارجية في مقر الأمم المتحدة وعلى مستوى العالم. منذ ديسمبر 2020، أصبحت ممثلة الأمين العام ورئيسة مكتب الأمم المتحدة
في بلغراد.

ومن بين العديد من المناصب الرفيعة المستوى، عملت أيضًا كنائب مدير شعبة آسيا والمحيط الهادئ التابعة لإدارتي الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام، ونائب رئيس ومدير مكتب دعم بناء السلام، ومدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في أفغانستان. طوكيو ومستشارًا للعلاقات الخارجية في المكتب التنفيذي للأمين العام. كما شغلت السيدة ياماشيتا مناصب قيادية في الميدان، بما في ذلك مهام مع بعثة الأمم المتحدة في نيبال، وإدارة الأمم المتحدة الانتقالية في سلافونيا الشرقية وبارانيا وسيرميوم الغربية، والعملية المشتركة بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة في أرمينيا.

حصلت السيدة ياماشيتا على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة صوفيا (يوتشي دايجاكو) في اليابان ودرجة الماجستير في القانون والدبلوماسية من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة تافتس في الولايات المتحدة. تتحدث الإنجليزية والفنلندية والفرنسية والألمانية واليابانية.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI