19 أغسطس 2024
12 يوليو 2024

 

الجنوب ليس بهذه الهشاشة التي يبدو عليها المشهد اليوم!

الجنوب يحتفظ بروابط قوية تجاوزت قوتها وتأثيرها التكوينات السياسية والاجتماعية التي قسمته تاريخياً، وابقته متخلفاً بلا مسار واضح، أو هوية محددة.

لقد ظل الجنوب يدور في فراغات بحثاً عن فرصة للخروج من مأزق التشرذم والانقسام، حتى وحدته ثورة 14 أكتوبر في دولة وطنية واحدة، استطاعت أن تعزز من تلك الروابط ، وتنتقل بها الى صيغ مؤسسية جعلت منه دولة قوية بنظام مؤسسي وقانوني، وهوية وطنية أصبح الجنوب في معادلتها المعقدة المعطى الذي أخذت تتراجع أمامه الاشكاليات التي طالما اشتقت من مجاهيل المعادلة، أو تلك التي حشرت في المعادلة الوطنية كأرقام شاذة، متعالية، فجرتها من داخلها، فيما بعد.

ورغماً عن كل ما تعرض له الجنوب من محاولات لتفكيك تلك الروابط منذ الوحدة، التي حملها كمشروع وطني تأسس في صلب كفاحه الوطني من أجل الاستقلال، إلا أن تلك الروابط ظلت تقاوم كل محاولات زجه في صراعات وانقسامات تعيده إلى المربع الأول والقديم.

ومع تفاقم الأزمات التي أنتجها تكسير الدولة الوطنية، نشأت ظروف لتوليد خيارات سياسية لنخب سياسية واجتماعية جنوبية من منطلقات حاولت أن تلتحم في مسار واحد يعيد الجنوب إلى مكانته في المعادلة ، غير أن هذا الالتحام أخذ يتشقق بسبب عدم قدرة ديناميات ذلك الالتحام على تجاوز خيارات نخبه السياسية في صيغها التفصيلية المفعمة بطروحات الماضي وارباكات وحسابات الحاضر ، والتي للأسف أخذت توظف في مسارات تناقض وتنتقص من بعضها في تشويه يُعَمّمُ فيه ما يردد من أن الجنوبيين لن يتفقوا ، وإن اتفقوا فعلى بقائهم مختلفين.

لقد أخذت هذه الروابط تفقد القدر الكبير من دينامياتها في احتواء الاختلاف بتحويله سريعاً إلى خلاف يتعدى كل جهد لاحتوائه ، ويتجاوز المتاح من أدوات إدارته، وهو ما يعني أن المشكلة لا تكمن في ما يواجه هذه النخب من اختلاف وخلاف، فذلك أمر طبيعي طالما أن الأمر يتعلق بالتعاطي مع الحياة في حركتها وبما تفرزه من تغيرات، ومعرفة، ومصالح، وتناقضات، وانما تكمن المشكلة في أن قراراً مسبقاً، اتخذ في مكان ما، يقضي بأن يتطور الخلاف إلى صراع، ومواجهة، وتصفية، ومعها تمزيق ما تبقى من روابط، وإهدار فرص لأي مصالحة أو تسامح من شانهما أن تضعا الجنوب على مسار يليق بمكانته ودوره التاريخي في المعادلة الوطنية.

لم يسمح مثل هذا الأمر بتحويل الجهد المبذول لإحتواء الخلاف إلى جهد مثمر، فكثيراً ما يُكْسر، كما رأينا، عند أول محاولة لإحداث اختراق في موضوع الخلاف ليفتح أبواباً لصراع أكبر، وكأن ذلك الجزء من الروابط ، التي أخذت الهشاشة تيبسها ، بات عُرضة للإشتعال مما يهدد البنيان بأكمله.

ولما كان غياب الثقة ، الناشئ عما لحق بالنخب والمجتمع ككل من جراح جراء الصراعات المستمرة ، هو عامل أساسي في هذه المسألة فلا شك أن هناك عوامل تاريخية لم تتمكن نخب الجنوب من تسويتها، حيث ظلت هذه العوامل أشبه بحائط مبكى لكل من يريد أن يهرب من استحقاقات المرحلة، أو لمن يريد أن يبتز الآخرين لتحقيق مكاسب إضافية ، حتى باتت هذه المسألة أحد العوائق الاساسية في الاتفاق على أدوات بعينها لإدارة الاختلاف والخلاف معاً على قاعدة المسئولية المشتركة في انتاج المشكلة والمسئولية المشتركة في إيجاد حل لها.

إن الحوار الجاد هو الأداة التي لا تعلوها أداة في تشخيص المشكلة وإيجاد حل لها . تحاورت النخب الجنوبية كثيراً ، ولأنها كانت حوارات نخبوية فقد توقف الحوار عند المشاكل التي عَلِقْت فيها النخب السياسية في علاقتها ببعضها، ولم تتخذ الحوارات مجرى يمتد بها الى المجتمع في صيغ من البحث عن شراكة حقيقية مع المجتمع عبر منظماته المدنية والعلمية والمهنية والشبابية والعمالية والمرأة والمنتجين على نطاق واسع.

لا نتوقف هنا في حديثنا عن قوة قيمة الحوار في حياة الأمم بل عن قوة ما يتمخض عن هذه القيمة من نتائج.

من هنا كان لا بد أن تدرك نخب الجنوب السياسية والاجتماعية والثقافية أن الحوار ، والحوار وحده، هو الذي سيفتح أمامها الطريق إلى التفاهم، وإعادة الجنوب الى المسار الذي يجعل منه معطىً فعالاً في المعادلة السياسية الوطنية التي سَتُحَل بقوة هذا المعطى لا بمجاهيل ما ترتبه هشاشته من تشوه في هذه المعادلة .

 

(من صفحة الكاتب في فيس بوك)

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI