19 سبتمبر 2024
5 سبتمبر 2024
يمن فريدم-متابعات


اتهمت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني في الحكومة اليمنية، مالك شركة بلقيس للطيران، بمخالفة قانون الطيران ومعايير المنظمة الدولية للطيران.

جاء لك في بيان، صادر عن وزارة النقل وهيئة الطيران ردا على تصريحات لمالك شركة بلقيس عبر وسائل الإعلام.

وبحسب البيان، فإن "شركة بلقيس حصلت على رخصة المشغل الجوي عام 2013، من صنعاء قبل الحرب، وبتوجيهات من مكتب رئاسة الجمهورية، رغم عدم استيفاء الشركة لمتطلبات رخصة المشغل الجوي، وذلك بالمخالفة لقانون النقل الجوي ومعايير المنظمة الدولية للطيران (ICAO)، وبالمخالفة الجسيمة لأنظمة ولوائح هيئة الطيران المدني، ولم تعمل الشركة،
وبعد عام 2016، تقدم العيسي لهيئة الطيران في عدن بطلب تجديد رخصة التشغيل، وحصل على الموافقة بدعم من مكتب رئاسة الجمهورية في الرياض نظراً لما كان يتمتع به الرجل من نفوذ".

وتابع البيان، "شركة بلقيس لم يكن لديها طائرات تملكها إطلاقاً، ويدير الشركة بطائرة واحدة تم استئجارها من شركة "تاركو" السودانية، وبعدها تم استئجار طائرة مصرية بنظام "الشارتر" أي الإيجار بالساعة، وهذا النوع من الإيجار مؤقت وفي الحالات الطارئة فقط.. لذلك لن تقوم شركة بلقيس بمسؤولياتها في الإشراف والرقابة على أعمال الصيانة وتدريب الطواقم وتطبيق معايير السلامة، كون الطائرة مملوكة لشركة أخرى".

وقال البيان، إن "الحصول على ترخيص مُشغل جوي مشروط بالكثير من الإجراءات والمتطلبات الفنية والإدارية والمالية وبما فيها امتلاك الشركة المتقدمة للحصول على التصريح لطائرتين وفي الحد الأدنى طائرة مملوكة وطائرة مستأجرة وهذا تقديراً للأوضاع التي تمر بها بلادنا منذ عام 2015، وهذه الشروط لم تستطيع شركة بلقيس توفيرها، وهي شروط تمكن الهيئة من ممارسة دورها الرقابي والاشرافي على شركات الطيران لضمان حقوق وسلامة المسافرين على الشركة".

وأشار بيان الوزارة والهيئة إلى أن "حصلت الشركة على توجيهات استثنائية لتجديد رخصة المشغل الجوي خلال السنوات الماضية، من السلطات السياسية والتنفيذية العليا، رغم عدم توفر شروط التجديد، وقد انتهت جميع تلك الاستثناءات يوم 31 أغسطس 2024، إضافة إلى التعهدات الكتابية التي قطعتها الشركة على نفسها بالالتزام بإحضار كافة المتطلبات والشروط الخاصة بتجديد رخصة التشغيل الجوي".

وأكدت الوزارة والهيئة حرصها "على مصالح الزبائن المسافرين على تلك الطائرة، تم إبلاغ شركة بلقيس في شهر يونيو 2024 بعدم قطع تذاكر لأي مسافرين قبل انتهاء فترة سريان التوجيهات الاستثنائية في نهاية أغسطس الفائت، وذلك تجنباً لاي ضغوط تمارسها شركة بلقيس ومالكها على الهيئة والوزارة في الجوانب الإنسانية، من تواجد الركاب في المطارات كما كان يحدث من سابق عند توقيف الشركة".

وذكر البيان، أن وزارة النقل "طلباً من شركة بلقيس قبل يومين بالنزول للتفتيش على طائرة تزعم الشركة شراءها، وسوف تتحرك اللجنة إلى القاهرة للتفتيش على الطائرة، من حيث الوثائق والحالة الفنية ومدى مطابقتها لشروط اعتمادها وتوفر الطاقم المؤهل للعمل عليها، ومن ثم تسجيلها واعتمادها في الهيئة".

وأكد البيان أن الوزارة وهيئة الطيران لن تقبلا بالسماح بتشغيل طائرة شركة تفتقر لشروط ومعايير السلامة، وتعرض حياة المسافرين لمخاطر وكوارث جوية محتملة وضياع حقوقهم المادية.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI