5 يوليو 2024
25 ديسمبر 2023
يمن فريدم-وكالات



من المتوقع أن تبحث حكومة بنيامين نتنياهو بدراسة مقترح مصري لإنهاء الحرب في قطاع غزة.، وذلك تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين في خضم تواصل المعارك الضارية في القطاع.

وتعتزم حكومة الحرب الإسرائيلية في وقت لاحق، اليوم الاثنين 25 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بحث اقتراح مصري لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وفقا لما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قد ذكرت في وقت متأخر من مساء الأحد أن مسؤولين إسرائيليين أكدوا في وقت سابق أن مصر قدمت اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وذكرت قناة الشرق للأخبار السعودية، في نفس اليوم، نقلا عن مصادر مطلعة أن الاقتراح المصري ينص على إنهاء الحرب على عدة مراحل.

ويشير المقترح إلى أنه في مرحلته الأولى، سيكون الهدف فرض وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين على الأقل. خلال هذا الوقت، سيتم إطلاق سراح 40 رهينة.

وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح 120 أسيرا فلسطينيا لديها. وسيلي ذلك -في المرحلة الثانية-إجراء حوار فلسطيني-فلسطيني برعاية مصر. وتنص المرحلة الثالثة بعد ذلك على وقف كامل لإطلاق النار واتفاق شامل بشأن تبادل الرهائن والأسرى.

وفي خطوة أخيرة، تسحب إسرائيل جيشها من القطاع، ويتمكن جميع النازحين من العودة إلى منازلهم.

النزوح إلى المواصي بعد أن أعلنها الجيش الإسرائيلي منطقة آمنة

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين مقتل اثنين من جنوده أثناء القتال في شمال غزة، لترتفع حصيلة القتلى إلى 156.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش القول إن الجنديين قتلا أمس الأحد. وقد أصيب جندي آخر بإصابات خطيرة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، أمس الأحد، أن ما لا يقل عن 15 جنديا من عناصره قتلوا في غزة منذ يوم الجمعة الماضي.

وتواصل اسرائيل الإثنين قصف قطاع غزة حيث تهدد مجاعة المدنيين بعد ليلة عيد ميلاد حزينة للفلسطينيين في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة تحت وطأة الحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين.

وفي ليلة الميلاد، لم يتوقف القصف في القطاع الفلسطيني. وفي وقت مبكر من الإثنين، أسفر قصف عن مقتل 12 شخصا بالقرب من قرية الزوايدة الصغيرة (وسط)، حسب السلطات الصحية التابعة لحركة حماس.

وقالت الوزارة في بيان إن قصفا في خان يونس (جنوب) أودى بحياة 18 شخصا على الأقل. ووجهت اسرائيل نحو خمسين ضربة متتالية لوسط القطاع.

وشهدت نهاية الأسبوع سقوط عدد كبير من القتلى في القطاع المكتظ بالسكان وتسيطر عليه منذ 2007 حركة حماس.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI