7 يوليو 2024
28 يناير 2024
يمن فريدم-متابعات


جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، الدعوة إلى دعم قدرات الحكومة وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة، لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ووضع حد لتهديدات واعتداءات الحوثيين والتنظيمات الإرهابية على خطوط الملاحة والتجارة العالمية.

وقال الرئيس العليمي، خلال لقاء مع مراسلي وسائل الإعلام، ووكالات الأنباء الدولية، اليوم السبت، "إن الطريق الأمثل لتأمين كامل البر اليمني لن يتأتى إلا بدعم قدرات الحكومة الشرعية، وتمكينها من استعادة مؤسسات الدولة ومدن الموانئ التي تحولت اليوم الى منصات لتهديد الأمن البحري والإقليمي والدولي".

وجدد ترحيب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بأي جهد دولي للمساعدة في القضاء على التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها الحوثيين المصنفين من قبل الحكومة اليمنية والمنظومة الخليجية كـ "منظمة إرهابية".

وأكد العليمي أن أي جهد دولي حقيقي للمساعدة في القضاء على هذه التنظيمات كان مرحب به على الدوام ولايزال من قبل الحكومات اليمنية المتعاقبة.

كما أكد أن الهجمات الحوثية "الإرهابية" في البحر الأحمر أضرت بحرية التجارة العالمية، وشعوب المنطقة، وضاعفت معاناة الشعب اليمني الذي يعتمد على 90% من الواردات للبقاء على قيد الحياة.

واتهم الرئيس العليمي، الحوثيين بجلب كل الأساطيل إلى المياه اليمنية بهجماتهم، التي وصفها بـ " الإرهابية".

في الجانب السياسي قال العليمي "نحن جاهزون للسلام وقدمنا في سبيل ذلك التنازلات من اجل رفع المعاناة عن الشعب اليمني.. لان السلام هو مصلحة يمنية واقليمية ودولية ولابد من تكاتف جهود العالم لهذا الهدف".

وأشار إلى " أن إيران لا تريد السلام سواء في اليمن أو غيره، وأن ما يقوم به الحوثيين في البحر الأحمر من أعمال ارهابية ضد السفن التجارية هو تقديم خدمة للتوسع الإيراني في المنطقة".

وعن التطورات في البحر الأحمر، قال الرئيس العليمي "هذا ليس عمل جديد ونحن حذرنا منذ وقت مبكر ان ايران تخطط للسيطرة على البحر الاحمر، بما في ذلك خطاباتنا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي حذرنا فيها العالم من خطورة استمرار سيطرة هذه المليشيات المدعومة إيرانياً على المناطق المطلة على البحر الأحمر".

وأشار إلى" أن العمليات الدفاعية ليست الحل ولكن الحل هو القضاء على قدرات الحوثيين العسكرية، وعقد شراكة مع الحكومة اليمنية للسيطرة على هذه المناطق واستعادة مؤسسات الدولة وهو الضامن الوحيد للأمن والاستقرار ليس لليمن فحسب ولكن للمنطقة، مؤكداً اهمية ايجاد اطار مؤسسي اقليمي ودولي لحماية البحر الاحمر".

وأضاف "كان هناك مخطط إيراني منذ وقت مبكر للسيطرة على البحر الأحمر، وما عملناه من أجل اشراك الحوثي في السلطة أو يكونوا جزء من المكونات السياسية فقد دمره الإيرانيون بكل هذا العمل الذي قامت به المليشيات الحوثية".

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI