4 يوليو 2024
12 مايو 2024
يمن فريدم-اندبندنت عربية
فرانس برس


جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، دعوته إلى "وقف فوري لإطلاق النار" بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، مطالباً بـ"الإفراج غير المشروط" عن جميع الرهائن.

وقال غوتيريش في كلمة مسجلة بثت خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت "تتسبب الحرب بغزة في معاناة إنسانية مروعة، تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعداداً هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون الجوع والصدمة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة "إنني أكرر دعوتي، دعوة العالم، إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية".

واستدرك "لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلاً. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجدداً وإعادة بناء حياتهم".

ممكن غدا

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس السبت، أن وقف إطلاق النار ممكن "غداً" في الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حماس" إذا أفرجت الحركة عن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

وخلال حفل لجمع التبرعات أقيم خارج سياتل في منزل مدير تنفيذي سابق في شركة "مايكروسوفت"، قال بايدن بعد أن تجنب الخوض في هذا الموضوع في ثلاث مناسبات مماثلة، الجمعة، إنه "إذا أطلقت حماس سراح الرهائن فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غداً".

وأضاف الرئيس الأميركي أمام حشد من نحو 100 شخص "قالت إسرائيل إن الأمر يعود إلى حماس، إذا أرادوا أن يفعلوا ذلك، يمكننا إنهاء الأمر غداً. ووقف إطلاق النار سيبدأ غداً".

وأثار بايدن هذه القضية بعد أن حذر إسرائيل، الأربعاء الماضي، من أنه سيتوقف عن تزويدها قذائف مدفعية وأسلحة أخرى إذا هاجمت قواتها مدينة رفح، في جنوب قطاع غزة، معرباً عن أسفه لسقوط قتلى مدنيين بقنابل أميركية.

وكان بايدن قد صرح في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي أن أن" بأنه "إذا هاجموا رفح، لن أزودهم الأسلحة التي تستخدم للتعامل مع المدن".

وفشلت "حماس" وإسرائيل حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف النار على رغم جولات متكررة من المفاوضات غير المباشرة.

استمرار القصف

أعلن الدفاع المدني في غزة اليوم الأحد مقتل طبيبين جراء غارة إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقال الدفاع المدني في بيان "تم انتشال جثمان الطبيب محمد نمر قزعاط ونجله الطبيب يوسف جراء غارة إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ونقلهما إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح".

وتواصلت الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة، أمس السبت، فيما طلب الجيش الإسرائيلي من سكان أحياء إضافية في شرق رفح إخلاءها، رغم تحذيرات دولية من شن هجوم شامل على المدينة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن "ما يناهز 300 ألف" شخص نزحوا من الأحياء الشرقية للمدينة المكتظة في جنوب القطاع، منذ أن دخل هذه المنطقة في السادس من مايو (أيار) بعد دعوات إلى السكان لإخلائها.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI