14 يوليو 2024
8 يوليو 2024
يمن فريدم-متابعات
أرشيف


قال منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة (فاو) إن الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي في أعقاب التصعيد بين البنك المركزي اليمني في عدن وبنك صنعاء أدت إلى زيادة خطر انهيار الريال اليمني في مناطق الحكومة اليمنية.

وقالت الفاو في تحديث جديد. إنه في مايو، استمر سعر الصرف في مناطق الحكومة اليمنية في الضعف، حيث وصل إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 1.701 ريال يمني مقابل الدولار الأمريكي، وأظهر الريال اليمني انخفاضًا كبيرًا بنسبة 25% و38% مقابل الدولار الأمريكي.

على أساس سنوي (على أساس سنوي) وبالمقارنة بمتوسط ​​3 سنوات. على العكس من ذلك، كان هناك ارتفاع طفيف بنسبة 2 و7% مقابل الدولار الأمريكي في مناطق سيطرة الحوثيين.

وبحسب الفاو، يؤدي استنزاف الاحتياطيات ومحدودية عائدات النقد الأجنبي الناجمة عن توقف صادرات النفط الخام والغاز منذ عام 2022 إلى تفاقم المخاطر.

في المقابل، ظل الريال اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين مستقراً بسبب لوائح سعر الصرف الصارمة، على الرغم من النقص الحاد في الدولار الأمريكي، والذي يستمر في تعطيل عمليات الاستيراد والتجارة والعمليات الإنسانية.

ظلت الواردات الغذائية مرتفعة مع انخفاض طفيف في مايو/ أيار، حيث كان هناك انخفاض في الواردات الغذائية خلال شهر التقرير، مع انخفاض أحجام واردات القمح عبر الموانئ البحرية الرئيسية في الصليف والحديدة وعدن بنسبة 8% مقارنة بالمستويات الكبيرة التي شوهدت. في أبريل 2024.

إلا أن هذه الواردات كانت أعلى بكثير (77%) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. من ناحية أخرى، تضاعفت واردات الديزل والبنزين عبر ميناء الحديدة تقريبًا، في حين كانت هناك زيادة متواضعة بنسبة 9% عبر ميناء عدن مقارنة بأبريل 2024. وعلى الرغم من هذه التغييرات، ظلت السلع الغذائية الأساسية والوقود (البنزين والديزل) متاحة بشكل كاف في الأسواق في جميع أنحاء البلاد في يونيو 2024.

وظلت أسعار الوقود مرتفعة، مما يدل على تغير طفيف في مايو في معظم الأسواق.

ومع ذلك، كانت هناك زيادة بنسبة 23% في أسعار الديزل وزيادة بنسبة 36 إلى 39% في مناطق الحكومة اليمنية مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 والفترة الثالثة على التوالي.

وفي المقابل، انخفضت الأسعار في مناطق سيطرة الحوثيين بنسبة 11-19% خلال نفس الفترات.

وتعزى الزيادة في أسعار الوقود في مناطق الحكومة اليمنية إلى حد كبير إلى ضعف قيمة الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي وانخفاض أحجام الواردات عبر ميناء عدن.
 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI