8 سبتمبر 2024
25 يوليو 2024
يمن فريدم-بلومبرغ الشرق


انخفضت أسعار النفط في ظل تراجع الأسواق العالمية للسلع والأسهم، حيث طغت المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني على تأثير انخفاض المخزونات الأمريكية.

هبط سعر خام برنت نحو 81 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 0.9% يوم الأربعاء، بينما استقر خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 77 دولاراً.

ورغم خفض إدارة بكين سعر الفائدة الرئيسي يوم الخميس، إلا أن القلق من تأثير تباطؤ الاقتصاد على طلب النفط ما يزال مستمراً. كما تراجعت أسواق الأسهم والسلع بما في ذلك النحاس.

يأتي تراجع أسعار النفط الخام بعد وصولها إلى مستوى قياسي في مستهل الشهر الجاري، حيث تتأثر بالقلق من توقعات الطلب الضعيفة بأكبر اقتصاد في آسيا، وهو ما يتناقض مع التأثير الإيجابي لتقليصات إنتاج "أوبك+" والتوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وبوجه عام، تراجعت الأسواق المالية خلال الساعات الأخيرة، بما في ذلك مؤشر "ناسداك 100" المثقل بأسهم التكنولوجيا.

تأثيرات سلبية على أسعار النفط

قال تاي هوي، رئيس استراتيجيات الأسواق في آسيا في "جيه بي مورغان أسيت مانجمنت" في هونغ كونغ: "نظراً للتصحيح الأخير في مؤشر (ناسداك) وبعض تقارير الأرباح المخيبة للآمال، يبدو أن هناك عزوف كبير عن المخاطرة"، وهو ما يؤثر بالسلب على أسعار النفط.

وأضاف أن البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع، بما في ذلك من الصين، تؤثر أيضاً على التوقعات بشأن الطلب.

الصين -التي تستورد الإمدادات من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك روسيا والشرق الأوسط والأمريكيتين- كانت وارداتها من النفط الخام أقل بنسبة 2.3% في النصف الأول من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من 2023.

كما تقلصت فروق الأسعار بين العقود مختلفة الآجال في الجلسات الأخيرة، مما يشير إلى تراجع أقل للإمدادات.

وبلغ الفارق بين أقرب عقدين لخام برنت 90 سنتاً للبرميل في وضعية باكورديشن، مقارنة بـ1.18 دولار قبل أسبوع.

وفي يوم الأربعاء، أفادت الولايات المتحدة بأن مخزونات النفط التجارية انخفضت بمقدار 3.74 مليون برميل، وهو الانخفاض الأسبوعي الرابع لها على التوالي، مع تقلص مخزونات البنزين والمشتقات أيضاً.

 

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة YemenFreedom ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI